الأربعاء، 1 أبريل 2009

الصداع


الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للصداع: -

تحديد ما إذا كان يوجد تغير في الرؤية - تيبس في الرقبة - تغير في السلوك - الخوف المرضي من الضوء (فوبيا الضوء). - هل توجد أية إصابات؟ - تحديد مدة استمرار الصداع ومدي تكراره وحدته؟ - هل المريض يعاني من الجيوب الانفية - توتر - ضغط - صداع عصبي - صداع نصفي - ارتفاع ضغط العين؟ - هل يتلازم مع الصداع حمي؟ - هل يوجد تاريخ لضغط دم مرتفع؟ - هل عاني من أعراض مشابهة من قبل وقام بعلاجها؟ - هل يرجع ذلك إلي عدم ارتداء النظارات الطبية أو لفقدها؟ - نوع الألم ومكانه.


* التقييم: -


قياس العلامات الحيوية. - للتأكد من فوبيا الضوء يركز ضوء مباشر علي العين. - فحص الرأس أو الوجه للتأكد من عدم وجود أية اصابات أو آلام في المنطقة المحيطة بالأنف. - فحص الرقبة للتأكد من تيبس الرقبة.


* تحذيرات: -


توجد أسباب عديدة للصداع: الأمراض المعدية -ضغط الدم المرتفع - التوتر - الضغط النفسي -ارتفاع درجة الحرارة. - يصاحب الصداع النصفي تغير في الرؤية- غثيان - قئ، ويتركز الألم في جانب واحد من الرأس. - كافة أنواع الصداع هي أمراض حميدة وسهل علاجها بالأدوية ومسكنات الألم.


* بروتوكول الإسعافات الأولية للصداع: -


التأكد من تناول المريض لبعض المسكنات مثل الأسبرين أو أسيتا مينوفبن أو إيبيروفين للكبار، أما الصغار فيمكنهم تناول آخر نوعين والجرعة حسب السن والوزن. - النوم والراحة في غرفة مظلمة. - أخذ سوائل كثيرة عن طريق الفم.


* اللجوء إلى الطبيب: -


إذا كان الصداع حاداً. - إذا لم تتم الاستجابة للأدوية، تستخدم كمادات باردة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستغفار

الاستغفار